فيما يلي ملخص عن حياة الاديب الشاعر إبراهيم الوائلي للصف الثالث المتوسط

حياة الاديب  الشاعر إبراهيم الوائلي للصف الثالث المتوسط   ملخص عن حياه الاديب  الشاعر إبراهيم الوائلي للصف الثالث المتوسط

فيما يلي ملخص عن حياة الاديب  الشاعر إبراهيم الوائلي للصف الثالث المتوسط
المؤلف الفنان
تاريخ النشر
آخر تحديث
 حياة الاديب  الشاعر إبراهيم الوائلي للصف الثالث المتوسط 

 ملخص عن حياه الاديب  الشاعر إبراهيم الوائلي للصف الثالث المتوسط 

 حياة الاديب  الشاعر
 إبراهيم الوائلي
 للصف الثالث المتوسط 
مادة الأدب

ولد إبراهيم الوائلي في البصرة عام ١٩١٤م وتوفي في بغداد عام ١٩٨٨م. درس على يد والده أولاً وكانت له مكانة علمية في مدينة النجف الأشرف.

من مؤلفاته (ديوان الوائلي في جزأين، و الشعر السياسي العراقي في القرن التاسع عشر) و (لغة الشعر العراقي في القرن التاسع عشر) و (ثورة العشرين في الشعر العراقي)

قصيدة (في العيش لنا حق) للحفظ (۸) أبيات)

حياة كلها رق كفى أيها الشرق

وفي العيش لنا حق فليس الحزم أن نشقى

فإن الحق للقوة تحفز أيها الشرق

فقد لاح من الكوة وقم نستقبل الفجر

من استسلم للغفوة أيستمتع بالنور

وفي العيش لنا حق فليس الحزم أن نشقى

شرح بسيط للقصيدة:

تدعو هذه القصيدة إلى التحرر من العبودية والاستيلاء على الحقوق والحياة الكريمة. الشاعر يحث الأمة على الاستيقاظ من سباتها والعمل من أجل تحقيق الحرية والاستقلال.

أهم الأفكار التي تتناولها القصيدة:

  • الحرية والاستقلال: تدعو القصيدة إلى ضرورة نيل الحرية والاستقلال.
  • النضال: تحث القصيدة على النضال من أجل تحقيق الأهداف.
  • رفض الاستسلام: تحذر القصيدة من الاستسلام للظلم واليأس.
  • الأمل في المستقبل: تعبر القصيدة عن الأمل في مستقبل أفضل.

الأساليب الفنية المستخدمة:

  • التكرار: كرر الشاعر عبارة "في العيش لنا حق" لتأكيد المعنى.
  • التضاد: استخدم التضاد بين الحرية والعبودية، بين اليقظة والنوم.
  • النداء: استخدم الشاعر الأسلوب الندائي للتعبير عن حماس وحماسة.

أثر القصيدة:

تعتبر هذه القصيدة من قصائد التحريض على النضال من أجل الحرية والاستقلال، وهي تعبر عن روح التحدي والمقاومة التي كانت سائدة في ذلك الوقت.

شرح موجز عن حياة  عن حياة الاديب  الشاعر إبراهيم الوائلي للصف الثالث المتوسط 


فيما يلي ملخص عن حياة الاديب  الشاعر إبراهيم الوائلي للصف الثالث المتوسط

معاني المفردات:
الرّق العبودية. 
الكُوَّة النافذة الصغيرة المستديرة.

س/ بماذا تفسر تكرار البيت في القصيدة
فليس العيش أن نشقى وفي العيش لنا حق
ج/ لتأكيد الفكرة القائلة : إنّ العيش من حق أي إنسان ، وليس أي عيش كان، بل العيش الحر الكريم.
س/ ماذا مثلت قصيدة ( لنا في العيش حق )؟
ج/ مثلت هذه القصيدة صرخة استنهاضية خاطب فيها الشاعر الشرق، للإشارة إلى الدول والحضارات الموجودة في هذه المنطقة، وهي مهد الحضارات الإنسانية، ومهد الديانات السماوية كلها التي تعرضت لأنواع من الظلم والاضطهاد.
س/ بدأ الشاعر قصيدته بكلمة ( كفى ( ما دلالتها ؟
ج بدأ الشاعر قصيدته بمفردة ( كفى ) ، وهي كلمةً توبيخية لتكون أداته التي يستعملها لنفض
غبار الرق والعبودية عن قومه.
س/ بماذا يمتاز أسلوب قصيدة ( لنا في العيش حق)؟ ج يمتاز أسلوب القصيدة بالسهولة والإيجاز، فضلا عن الإيقاع الحماسي المتمثل في تكرار حرف القاف؛ ليتناسب ذلك التكرار مع حماسية النص.
سؤال وزاري /
وقم نستقبل الفجر فقد لاح من الكوة
لمن هذه القصيدة التي ورد فيها هذا البيت ؟ وما عنوانها؟ وبم يمتاز أسلوبها؟ ثم اكتب ثلاثة
أبيات منها تلي البيت المذكور أعلاه.
س / ماذا يعد هذا النص الشعري عند إبراهيم الوائلي؟
ج/ يعد مثالاً واضحًا للشعر التقليدي، اعتمد فيه الشاعر على نظام الشطرين، ووحدة الوزن
والقافية.



انتهى الموضوع شكرا (لك / لكِ)